بلوك تشين السعودية واستخداماته بشكل عام

بلوك تشين السعودية واستخداماته بشكل عام

بلوك تشين السعودية موضوع هام يتطلع لمعرفته جميع المواطنين، أحدثت تلك التقنية تغييرات عديدة ولم يعد بوسع القطاع المصرفي تجاهلها فيجب إعادة التموضع والتأقلم على المستجدات التقنية حتى لا تخسر الرهان في تعاملاتها المعتمدة على العملاء لديها، فينبغي للبنوك استثمارها بسرعة كعملة البيتكوين التي تعد احد انجح امثلة هذه التقنية وليس من المستبعد ان يتم تداول البيتكوين في السعودية بين الشركات والاشخاص في المستقبل القريب.

 

مفهوم بلوك تشين السعودية

البيتكوين في السعودية

البلوكتشين هي عبارة عن قاعدة بيانات مشتركة للقيام بالمعاملات المالية والصفقات ويحتفظ بها على أجهزة حاسوب في أماكن مختلفة لتكون أكثر أمنًا كما أنها لا تحتاج إلى وجود طرف ثالث وتعد البيتكوين والعملات الرقمية أحد تطبيقات هذه التقنية .

 

مميزات البلوك تشين

  • قوة النظام اللامركزية: لا يتم تخزين المعلومات بواسطة مكان واحد فقط حيث أن هذا ما يميزه عن الأنظمة التقليدية، فكل شخص يمكنه رؤية المعاملات وتاريخها لكن يستحيل تغييرها.
  • موزعة: حيث أنه لا يتم تخزين البيانات في مكان واحدة حتى لا تتعرض للقرصنة.
  • الثبات: لا توجد طريقة للتلاعب بالكتل حيث أنه يعتمد تكنولوجيا التشفير، حيث يتم تشفير كافة المعاملات
  • الشفافية: يمزج البلوك تشين بين الشفافية والخصوصية في آن واحد، حيث يتم إخفاء هوية المستخدم بالكثير من خوارزميات التشفير ولا يمكن تحديد الهوية إلا عن طريق العنوان.

 

مميزات البلوك تشين للبنوك

  • خفض تكاليف العمليات المصرفية ويرجع ذلك لإلغاء المركزية، وعدم حاجة البنك إلى مصادقة أو أن يخضع لإشراف البنك المركزي وذلك لتوافر الشفافية والثقة.
  • سيكون هناك مصداقية أكثر حيث لن يستطيع أحد انتحال شخصية موظفي البنوك للحصول على معلومات بنكية.
  • هناك ميزة كبيرة للبنوك التجارية ألا وهي تقليل التكاليف والمخاطر أثناء إجراء التحويلات التجارية.
  • عدم إمكانية التزوير.

 

عيوب البلوك تشين

هجمات 51 %: أثبتت خوارزمية proof of work وهي خوارزمية مسئولة عن حماية البيتكوين أنها فعالة جدًا لكن يجب توخي الحذر فتلك الهجمات المعروفة باسم 51 % هي الأكثر شيوعًا في عالم العملات الرقمية التي تسمح بتعطيل الشبكة بشكل مقصود.

تعديل البيانات: على الرغم من أن البعض يعتبرها أمر خاطئ فهناك من يحبذها ويعتبرها ميزة قوية حيث أنه لا يمكن تعديل البيانات بعد تسجيلها فذلك يعيق عمل البعض وعلى الناحية الأخرى يفيد في بعض التعاملات التجارية حيث تمتاز بثبات خصائص المنتج وعدم تغييرها.

التخزين: يتزايد نمو البلوك تشين بمرور الزمن حيث يتطلب بلوك تشين البيتكوين حاليًا 200 جيجا بايت.

 

أهمية تقنية بلوك تشين

  • اعطاء الثقة للمستخدمين.
  • اكتشاف أي خلل بطريقة سريعة.
  • توفر أعلى درجات الأمان والتشفير فاختراقها يعد مستحيل.

 

الفوائد الاقتصادية للسعودية

سيبلغ نصيب السعودية من اقتصاد تقنيات البلوك تشين في عام 2028 ميلاديًا 250 مليار دولار، كما وُضح أنه في خلال عام 2028 سيثري اقتصادًا قوامه 9 تريليونات دولار وسيكون حصة الشرق الأوسط نصف تريليون دولار.

أن تقنية “البلوك تشين” تعمل على تطوير أعمال المستوردين والتجار وذلك من خلال تقليل الوقت والتكلفة.

كما أن هذه التقنية تمثل مرجعا رقميا يوثق كامل تفاصيل الشحن، وذلك دون تدخل أي طرف خارجي، مما يساعد في تقوية التعاون الدولي، وتأمين حركة التبادل التجاري.

 

استخدامات البلوك تشين العامة

  • المعاملات المالية لذلك من المتوقع ازدهار العملات الرقمية و البيتكوين في السعودية.
  • التوريد والمعاملات التجارية حيث يحرص على منع التلاعب بخصائص المنتج بعد تسجيله.
  • إدارة الأملاك.
  • استخراج رخصة القيادة.

وقد قالت لارا عبد الملك وهي رئيسة تحرير أنلوك: ” في السنوية العاشرة لانطلاق البلوك تشين، أصبحت هذه التقنية أكثر موثوقية ومنصة تتيح للاقتصاد العالمي تبادل تجاري أفضل، ومزيد من التعاون والتطوير، وتفيد دراسة عن البلوك تشين صادرة عن شركة ديلويت، أن الزخم بدأ يتحول من حالة التعلم والاستكشاف، نحو بناء حلول وتطبيقات عملية، حيث يرى 74٪ ممن شملهم الاستطلاع أن استخدام تكنولوجيا البلوك تشين اصبح أمرا ملزما؛ بينما يرى 34 ٪ أن شركاتهم بدأت نوعا ما في تطبيق بعض ميزات البلوك تشين، وهذا يدل على أن البلوك تشين سيستمر في النمو باعتباره أداة لتمكين الأعمال والتكنولوجيا، حيث يتزايد عدد المؤسسات التي تستخدم هذه التقنية في الأعمال الخاصة بها.”

ونرجو أن نكون قد أفادناكم في نهاية المقال فيجب علينا مواكبة العصر لنحقق التقدم.

واذا كنت ترغب بشراء البيتكوين في السعودية ومعرفية عملية تداول العملات الرقمية يمكنك قراءة المقال التالي : منصة بينانس

Leave A Reply